الكتب الأكثر مبيعاً 2019

الملخص
"الخيميائي" رواية جعلت كاتبها من أشهر الكتّاب العالميّين. راعٍ أندلسيّ يدعى سانتياغو، مضى للبحث عن حلمه المتمثّل بكنزٍ مدفون قرب أهرامـات مصر. بدأت رحلته من إسبـانيـا مارّاً بالمـغرب، حتى بلغ مصر. وكانت تُوجّهه طــوال الرحـلة إشـاراتٌ غيبيّة. وفي طريقه إلى الكنز، أحداثٌ كثيرة تقع، تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التي تساعده على المتابعة. يُسلب مرّتين، يعمل في متجرٍ للبلَّور، يرافق رجلاً إنكليزياً، يبحث عن أسطورته الشخصيّة، يشهدُ حروباً تدور رحاها بين القبائل، إلى أن يلتقي الخيميائي عارف الأسرار العظيمة الذي يحثّه على المضي نحو كنزه. وفي الوقت نفسه يلتقي فاطمة، حبّه الكبير، فيعتمل في داخله صراعٌ بين البقاء إلى جانب حبيبته، ومتابعة الرحلة بحثاً عن الكنز. وهكذا تتلخّص الفكرة لهذه الرواية بجملة قالها الملك لسانتياغو: "إذا رغبت في شيءٍ، فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك". في هذه الروايـة، يستعيـد كويلو موضـوع رحلةٍ موغلةٍ في القِدَم: هل تكون أسطورتنـا الشخصيّة اكتشـافنا لحقِّنا في السعادة؟
الملخص
كثيراً ما تقارن هذه الرواية برواية جيمس جويس (يوليسيز- عوليس). لأن الروايتين من العلامات الهامة التي أشرت الطريق إلى التحولات التي طرأت على كتابة الرواية في الغرب. وتعتبر رواية "الحارس في حقل الشوفان" بداية وأنموذجا للكتابات التي عرفت فيما بعد بكتابات الغاضبين. ولقد عبر جيل الرفض في أمريكا عن تبنيه لهذه الرواية حين رفع شعار "كلنا هولدن كولفيلد" وهو اسم بطل هذه الرواية. تعبر هذه الرواية عن الاشمئزاز والتقزز الأخلاقيين اللذين يعاني منهما صبي في السادس عشر من عمره تجاه المجتمع الأمريكي. الجميع مثيرون للتقزز والسخط عدا الأطفال وخاصة الأطفال الذين ماتوا. إن مفتاح هذه الرواية هو كلمة "الزيف" التي تتردد خلال الرواية كلها. باستثناء الأطفال، الكل مزيفون. لقد كان حلم البطل هولدن كولفيلد أن يعيش في كوخ على طرف غابة. حيث لا يلقى أحداً من البشر. والأمر المثير للتأمل أن المؤلف قد حقق هذا الحلم فيما بعد. لقد انتزع نفسه من المجتمع الأمريكي ليعيش في كوخ على طرف غابة، لا يرى أحداً من البشر. وحتى زوجته لا تتصل به إلا من خلال التليفون.
الملخص
تقول الباحثة والمتخصصة في علم النفس لوري هولج أن الانطوائيين غالبًا ما يُرسمون في هيئة كئيبة المنظر حتى في أفلام الكرتون، وحتى وإن طلبت من أحد الانطوائيين أن يرسم صورة عامة لانطوائي ستجده يعطيك رسمة شاحبة الملامح، مليئة بالحزن والكآبة وتظهر على بشرته العيوب، ومن هذه الظاهرة تنبثق الأسئلة: لماذا ارتبط الانطواء بالكآبة والحزن وكراهية الحياة والبشر؟ وما مدى صحة أنها مرضٌ عضال يجب علاجه في أقرب وقت؟ الأجوبة تأتي بها الأبحاث العلمية ويأتي التاريخ ليناقض الأساطير ويذكرنا بعظماء كثر يتصفون بالانطوائية بداية بنيوتن وبيكاسو وبيل غيتس وصولًا إلى غاندي والعقاد وغازي القصيبي، ويذكرنا باختراعات وفنون لم تكن إلا نتاج الانطوائية كأجهزة أبل وروايات هاري بوتر وجورج أورويل. "أعترف أنني مطبوع على الانطواء، لكني خالٍ من العقد النفسية". عباس العقاد "إني أتهيب لقاء أناس لا أعرفهم، ولا أزال حتى اليوم منطويًا ولا أشعر بالراحة عند ملاقاة جمهور كبير". غازي القصيبي .. هذا الكتاب يهدف إلى تغيير الصورة السوداوية السائدة عن الانطوائيين عن طريق الأبحاث وعن طريق دراسة شخصيات انطوائيين عظماء مثل: غازي القصيبي وعباس العقاد وغاندي وغيرهم.